ادارة محافظ فوركس

سيكولوجية المتداول يجب ان تكون متزنة عند التاجر لان سوق الفوركس يمثل مجالا مغريا لقطاع كبير من الناس .. الكل يدخل إلى هذا السوق بغية الحصول على مكاسب خيالية كما تخبره الروابط الدعائية المنتشرة تقريبا فى كل المواقع الشهيرة.

فهناك من يخبرك أنه بإستثمارك 100 $ فقط فى شركة ما فإنك ستجنى يوميا 600 $ وفى خلال نصف ساعة، و هذا طبعا ضربا من ضروب المستحيل، ففى حقيقة الأمر و على الرغم من أنه يمكنك تحقيق أرباح جيدة فى سوق الفوركس إلا أن الأمر لايصل لأرباح نسبتها 1000% من رأس المال فى غضون دقائق معدودة ، فالأمر يسير على نحو متدرج ، حتى هذا المكسب المتدرج قد يتبخر، ويتم تصفير حسابك و تبخر حلمك فى غضون أيام لأسباب سنستعرضها معا فى السطور القادمة

سيكولوجية المتداول و فرص النجاح

قرأت مقولة لأحد خبراء الفوركس تقول ” أن أعداء الفوركس هما : الطمع و الخوف ” .. وأحب أنا أن أزيد عدو ثالث وهو ” الجهل ” .. فكل عنصر منهم قد يؤدى إلى خسارة حسابك بالكامل لهذا كلما كانت سيكولوجية المتداول متزنة كلما كان ذلك افضل للمتداول .

فقبل الشروع فى امتهان الفوركس لابد من القراءة والإطلاع من أكثر من مصدر ، و لاتتوانى فى السؤال عن أى شئ يشق عليك فهمه وخصوصا فى فنيات التداول و الإكسبيرتات .. و بعد إمتلاكك لحصيلة معرفية متكاملة لابد من تطبيق ماتعلمته وتجربته على حساب تجريبى ” ديمو ” لفترة لاتقل عن 3 أشهر ، فالممارسة النظرية تختلف تماما عن الممارسة العملية، حيث أن العامل النفسى يؤثر بدرجة كبيرة فى نظرتنا للأمور و إتخاذ القرارات أثناء التداول .

سيكولوجية المتداول بين الطمع والخوف

أما فى مرحلة التداول بإستخدام الحساب العادى ، فقد يتنازعك شعوران متناقضان وهما : الطمع و الخوف .. فالطمع قد يدفعك إلى عدم الإكتفاء بما حققته من ربح و إنتظار زيادته ، وهذا طبعا شئ خاطئ ، فيجب قبل التداول تحديد نقطة الخروج، و حتى لو إنقلبت الأمور، و إتجهت الصفقة للخسارة ، عليك الخروج بأقل الخسائر ، و لاتدع الطمع يعميك ليجعلك تنتظر أملا زائفا فى أن الصفقة ستنعكس لتخرج بمكسب منها ، وتذكر أن التاجر المحترف يعلم متى يخرج من صفقة خاسرة ، فخسارة محدودة فى صفقة يمكن تعويضها فى صفقات أخرى لاحقا ، أفضل بكثير من خسارة كبيرة قد تدمر حسابك .

أما الشعور الثانى الذى قد ينتابك فى التداول وهو شعور الخوف لابد من كبحه والسيطرة عليه .. الحرص مطلوب طبعا ، لكن الحرص الزائد يمثل مشكلة كبرى حيث قد يفوت عليك فرصة جيدة قد لاتراها بسبب خوفك الدائم من الخسارة ، هناك قاعدة يعلمها الكل ، لكن يتعامى عن تطبيقها الكثيرون ، وهى ” إستخدم فى التداول المال الذى يمكنك أن تخسره دون أن يؤثر ذلك على وضعك المالى ” .. كما يجب أن يخضع دخولك وخروجك فى أى صفقة تداول للتحليل الفنى و بإستخدام أقوى و أصدق المؤشرات ، و لاتدخل أبدا أبدا فى أى صفقة تسير بعكس الترند .. بعد كل ذلك تحلى بالشجاعة وأبدأ فى عقد صفقاتك .

و في الاخير

ينبغى اختيار شركة وساطة ذات سمعة جيدة فى السوق ، ولاتنجرف وراء الدعاية الوهمية دون إثباتات ، دائما إبحث عن شركات ذات دعم فنى متميز على مدار الـ 24 ساعة ، مع الوضع فى الحسبان آراء وتجارب الآخرين .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي