المتاجرة بنظام الهامش تكون بمضاعفة رأس المال حتى يتمكن التجار من الدخول في سوق الفوركس و فتح صفقة، فهناك شركات خاصة تقوم بمضاعفة رأسمالك عدة أضعاف حيث تسمح لك بالمتاجرة بسلعة ما مقابل خصم نسبة بسيطة من قيمتها كعربون مستخدم .

المتاجرة بنظام الهامش

فمثلا اذا كنت تريد أن تتاجر فى سلعة ما سعرها 10,000$، فكل ما عليك إذن أن تذهب إلى السوق و تشترى تلك السلعة بـ 10,000 $ ثم تطرحها فى السوق محاولا أن تبيعها بسعر أعلى مما إشتريته بها، فمثلا لو تقدم إليك مشترى يطلب منك شراء تلك السلعة بـ 15,000 $، فإن ذلك يعنى أنك ربحت من خلال تلك المتاجرة مبلغا و قدره 5,000 $.

و على صعيد آخر إذا قمت بشراء السلعة بـ 10,000 $، ثم إنتظرت أن تأتيك عروض شراء تكون قيمتها أعلى من هذا المبلغ الذى دفعته، لكن للأسف لم تصلك أى عروض كما كنت تتوقع.

فإذا أنت تجد نفسك أنك مضطرا أن تبيعها بـ 8,000 دولار فقط لاغير، فإن هذا يعنى أنك خسرت من خلال هذه المتاجرة مبلغا و قدره 2,000 $ .

ماسبق ذكره هو مجرد مثال بسيط لعملية تجارية عادية يقوم بها الملايين من التجار، و من خلالها نجد أنه كى تقوم بالتجارة فى تلك السلعة، لابد من أن تمتلك ثمن السلعة كاملا المقدر بـ 10,000 $، أما فى حالة عدم إمتلاكك لهذا القدر من المال، فهذا يعنى وبكل بساطة أنك لن تقدر على بيع أو شراء تلك السلعة .

تطبيق المتاجرة في حساب فوركس

لكن فى الفوركس فالأمر يختلف تماما، فمن خلال المتاجرة بنظام الهامش، يمكنك أن تتاجر فى سلعة لا تمتلك ثمنها بالكامل، تخيل معى لو أن الصاحب الأصلى للسلعة أخبرك أنه لايريد منك ثمن السلعة كاملا الآن، فكل ما يريده حاليا مجرد عربون صغير و ليكن 500$، على أن يتم حجز تلك السلعة بإسمك، حتى تتاح لك فرصة بيعها، ثم إعادة بقية ثمنها إليه، مع إحتفاظك بمكسبك الذى حققته .

لنفترض كما إفترضنا سابقا أنك بعت تلك السلعة بـ 12,000 $، إذن سيقوم صاحب السلعة الأصلى بأخذ مبلغ و قدره 10,000$ الثمن الأصلى للسلعة، و يرد إليك العربون الذى دفعته المقدر بـ 500$، علاوة على مكسبك فى هذه الصفقة والمقدر بـ 2,000 $ .

و هذا مايسمى المتاجرة بنظام الهامش، فأنت قمت بالمتاجرة بسلعة تبلغ قيمتها أضعاف رأس مالك، محققا ربحا حصلت عليه كاملا، و كأنك تملك تلك السلعة فعليا .

لكن و بما أن الصاحب الأصلى للسلعة لايشاركك الربح فى حالة المكسب، فإنه أيضا لايشاركك الخسارة فى حالة الخسارة .. فلو أنك مثلا بعت السلعة بـ 9,500 $ ، فإنك مطالب بإستكمال المبلغ من حسابك الخاص، حتى يعيد لك المالك الأصلى العربون الذى قمت بدفعه فى بداية الصفقة والمقدر بـ 500$ .

وهكذا تسير الأمور فى تجارة الفوركس كما أوضحنا فى المثال السابق، فالسلعة ليست سوى أزواج العملات المختلفة، و التى يتم عليها التداول، و ينبغى أن تعلم أن المتاجرة بنظام الهامش ليست سوى تداول العملات على هامش الربح و الخسارة دون الحاجة لدفع كامل قيمتها، حيث يضاف الربح من الصفقة لحساب المتاجر و يخصم هامش الخسارة من حساب المتاجر، و لا يمكنك فى أى صفقة أن تخسر أكثر من المبلغ الموجود فى حسابك لدى الشركة التى تتيح لك المتاجرة بنظام الهامش .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي