نقاط الدعم و المقاومة تتكون من بعض المستويات المحددة مسبقًا لسعر ازواج العملات، و التي يُعتقد أن السعر سوف يميل إلى إيقافها و انعكاسها، يشار إلى هذه المستويات بلمسات متعددة للسعر دون حدوث اختراق للمستوى.

chart1

نقاط الدعم و المقاومة

نقطة الدعم   Support

هو السعر الذى يصعب على العملة أن تنخفض دونه، وهى تشير إلى أن الطلب على العملة يزيد عندما يصل سعرها إلى هذا الحد، أو بمعنى آخر هو السعر الذى يصبح فيه الطلب على العملة أكبر من العرض منها .

و لايعنى ذلك أن السعر لايمكن أن ينخفض دون نقطة الدعم بل قد يتجاوزها، و لكن قبل أن يفعل ذلك يكون قد إرتفع عنها عدة مرات، و كلما كانت عدد المرات التى لم يستطع فيها السعر أن يتجاوز نقطة الدعم أكثر، كلما عنى ذلك أن نقطة الدعم هذه أقوى

نقطة المقاومة  Resistance

هو السعر الذى يصعب على العملة أن ترتفع فوقه، و تشير إلى أن الطلب على العملة يقل عندما يصل سعرها إلى هذا الحد، أو بمعنى آخر هو السعر الذى يصبح فيه الطلب على العملة أقل من العرض منها .

و لا يعنى ذلك أن السعر لايمكن أن يرتفع فوق نقطة المقاومة بل قد يتجاوزها، و لكن قبل أن يفعل ذلك يكون قد إنخفض عنها عدة مرات، و كلما كان عدد المرات التى لم يستطع فيها السعر أن يتجاوز نقطة المقاومة اكثر، كلما عنى ذلك أن نقطة المقاومة هذه أقوى .

نقاط الدعم و المقاومة و استنتاج اخير

خط المقاومة هو الخط الذى يحد الشموع فى الرسم البيانى من أعلى ويمنعها من الصعود أكثر .

خط الدعم هو الخط الذى يحد الشموع فى الرسم البيانى من أسفل ويعيقها عن الهبوط أكثر .

وبالتالى،

عندما تلامس الشموع خط مقاومة، يتوقع أن تهبط لأسفل .. لذا نبيع العملات المباشرة عند إقترابها من خط المقاومة، و نشترى العملات الغير مباشرة فى هذه الحالة .

عندما تلامس الشموع خط دعم، يتوقع أن ترتفع لأعلى .. لذا نشترى العملات المباشرة عند إقترابها من خط الدعم  و نبيع العملات غير المباشرة فى هذه الحالة .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي