تداول الذهب في بورصة الاوراق المالية تشتغل مثل بقية أسواق الاستثمار الأُخرى و كما هو الحال في بورصة الأسهم، وذلك عن طريق عقد عمليات البيع و الشراء في كل يوم.

أسعار الذهب تكون متأثرة بالظروف الاقتصادية في الأسواق، الذهب و الاستثمار فيه أستعمل مند زمن طويل جدا، و ذلك بحكم القيمة العالية و المورد المستقل الذي يمتاز به.

و بحكم استقلاله و عدم خضوعه لبلدان محددة أو لأسواق تداولية معينة، الأمر الذي يجعله غير مرتبط بشركات أو حكومات معينة.

فجميع هذه العوامل مجتمعة جعلت من الذهب يصنف ضمن خانة الأدوات التي يمكن أن يستغلها المستثمر في عملية تفادى بعض المشاكل و التي يمكن أن يواجها في البيئة الاقتصادية، إلا أنه من أن يكون عرضة لمجموعة من المخاطر و التي ستكون هي موضوع مقالتنا اليوم .

تداول الذهب و مخاطره

إن تجارة الذهب مثله مثل سائر الأنواع الأخرى من أنواع التداولات يمكنه أن يواجه إكراهات ومشاكل ومخاطر، حيث ان الذهب يمكن أن يكون عُرضة لمخاطر السوق مثلما نجد في سوق العملات والسلع الأولية الأُخرى في السوق .

و لأن الذهب في الغالب يمتاز بتذبذبات (تحركات للأعلى و الأسفل في القيمة) أقّل مما نشهد في العملات، إلا أنه في السنوات القليلة الماضية شاهدنا أن الذهب عرف تذبذبات كثير .

إن الذهب مثله مثل سائر الاستثمارات المتعددة له خصائص مختلفة عن الاستثمارات الأُخرى، حيث أن الاهتمام المستثمر في الذهب يكون عادتا في سوق الذهب قوي مما يجعل سيولة السوق أعلى مُقارنة مع بعض أشكال المتاجرة الأُخرى.

فالسيولة العالية تدل علي إمكانية الحصول فرصة أفضل في إيجاد مشتري في حالة الرغبة في البيع و التي تتطلب إيجاد المشترى، كما أنه من السهل كذلك إجاد البائع في حالة الرغبة في الشراء .

و تجدر الإشارة إلي أن في أسواق المتاجرة بالذهب يستطيع المستثمرون أن يتاجروا في السبائك و العملات المعدنية و حتى الحُلي و العقود المستقبلية و الخيارات بل وكذلك في صناديق مُتداولة في البورصة و حتى شهادات في الذهب، أي أن المتاجرة بالذهب يمكن أن تمر بشكل أسرع و بفروق أقل بين سعر البيع و الشراء من العديد من العملات و السلع الأولية .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي