ادارة المحفظة التجارية بأسواق الفوركس شيقة، و تتطلب خبره و استراتيجيات عمل كي يطور مدير المحفظة منها من خلال التنويع الاستثماري بها وعدم المغامرة و اللامبالات من المدير و الدخول في صفقات غير محسوبة كل هذه العوامل يمكن ان تدمر المحفظة التجارية.

و بالفعل ممكن ان يكون تجارة العملات متقلبه جدا، و من السهل الانجراف مع الاسواق و افتتاح صفقه كبيره نسبه للمبلغ المتوفر و قد نراها كصفقه ربحيتها تكاد ان تكون مؤكده، عمليه كهذه من شانها ان تكون صحيحه و تذر على التاجر ارباح كبيره و سريعة و لكن بالمقابل ممكن ان يكون ادخالها قرار خطر و خاطئ و تكلف التاجر خساره جزء كبير من راس ماله . لذا ادارة راس المال هو عامل مهم جدا لا يجوز الاستخفاف به في ادارة المحفظة التجارية .

ادارة المحفظة التجارية و احتساب الهامش المستخدم 

جزء مهم من ادارة المحفظة التجارية في تجارة الفوركس هو فهم طريقه احتساب الهامش المستخدم في منصات التداول و شركات الوساطة لافتتاح الصفقة بالحجم المراد، اذ انه سيكون الحجم الحقيقي الذي يعرض الحساب للخسارة، احتساب الهامش المستخدم لافتتاح صفقه يحدد بناءا على الرافعة المالية التي توفرها شركه الوساطة للتاجر، بناءا على سعر عملة الاساس بالأداة المتداولة وطبعا بحسب حجم الصفقة الكلي، بعد الرافعة .

بتجاره الفوركس حجم الضمانات لافتتاح صفقه او ما يسمى الهامش المستخدم يعتبر منخفض مقارنه بأسواق ماليه اخرى وتقدر  ب 1%-5% من الحجم الكلي للصفقة .

ادارة المحفظة التجارية و حجم السيولة

لفهم حجم السيولة التي نحتاج لها للحفاظ على الصفقات مفتوحه سنطرح مثال مبسط و عام :

تاجر قام بشراء “عقد مصغر” ( ( mini lot  لزوج اليورو دولار EURUSD اي 10,000 زوج  بسعر 1.5 ومع رافعه 1:100  ، سيحتاج على الاقل 150$ مبلغ حقيقي بحسابه كضمان للحفاظ على هذه الصفقة مفتوحه، و اذا ارتفع السعر نقطه او بيب سيحتاج ل 151$ و اذا ارتفع 10 نقاط سيحتاج ل 160$ ، و نفس المنطق ينطبق على صفقه بحجم عقد واحد (100,000) على نفس الزوج، بنفس السعر و الرافعة، سيحتاج على الاقل 1500$ ضمان، و اذا تحرك السعر نقط عكس الاتجاه سيحتاج ل 1510$ و عندما يتحرك 10 نقاط سيحتاج ل 1600$ ضمان .

بتجاره الفوركس ممكن ان يتم اغلاق الصفقات اذا لم تتوفر سيوله كافيه بشكل تلقائي مت قبل شركه الوساطة ومن المحتمل خساره كامل راس المال وعلى التاجر اخذ هذا الامر بفائق الأهمية وكجزء لا يتجزأ من اداره راس المال .

لا تغامر بأكثر من 5% من راس المال

كي تكون تاجر ناجح على المدى الطويل مهم عدم افتتاح صفقات بأحجام كبيره او بمعني اخر استغلال نسبه مرتفعة من الهامش المستخدم ، بالتجارة اليومية الامر الأكثر اهميه هو الحفاظ على الرصيد كي نتاجر باليوم التالي ايضا ، لذا مهم عدم تعدي  اكتر من 5% من راس المال بصفقه واحده.

تجاره الفوركس تتضمن الخسارات اردنا ام لا و هذا جزء لا يتجزأ من السوق وان تكون تاجر به، اذا حافظنا على عدم خساره ما يتعدى ال 5% خساره بكل صفقه سنتيح للحساب العديد من الصفقات حتى لو تعرضنا بجزء منها للخسارة ستكون الفرصة متاحه لنا بتعويضها .

التجارة السليمة هي التي توفر لنا ارباح صغيره نسبيا ولفتره طويله على ان تكون ضربات حظ كبيره التي ممكن ان تعود علينا بخساره كبيره .

كل شركه و ساطة توفر منصات تداول و اوامر معلقه لوقف الربح و الخسارة، المقصد اعطاء امر مستقبلي للمنصة بوقف خساره الصفقة او وقف ربحيتها، اداره راس المال تتطلب استخدام هذه الاوامر بحكمه كس نحدد خسارتنا ونخرج من السوق بربح مقنع

 استخدم الحساب التجريبي

اداره راس المال السليمة تتطلب استخدام اولي في حساب تجريبي للتجارة و فحص استراتيجية العمل إيجابيها سلبياتها ونتائجها على حد سواء ، مهم ان نتساعد ايضا بالحساب حتى في فتره المتاجرة الفعلية لفحص اتجاهات وافق متاجره جديده بدون مغامرة بالحساب الحقيقي.

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي