تجارة الفوركس هو السوق الدولية التي تجري فيها التعاملات على العملات الأجنبية، فعلى خلاف الأسهم، يتم تداول العملات الأجنبية من خلال النظام المصرفي الدولي.

ويُقدّر متوسط حجم التعاملات الجارية في هذا السوق بنحو 2 تريليون دولار يوميًا! وبالتالي فبورصة العملات الأجنبية هي البورصة الأضخم على مستوى العالم.

تجارة الفوركس كيف تتم؟

يتسم مفهوم تجارة العملات الأجنبية بالبساطة، فالعملة هي سلعة من السلع، و تتغير قيمة أي عملة بالنسبة للعملات الأخرى، و من خلال شراء و بيع العملات.

يستطيع التجار جني الأرباح من التغيرات في السعر، و من المزايا المهمة في تجارة الفوركس أن تكلفة التداول تكون منخفضة، و على نحو يجعل التجار قادرين على إجراء صفقات قصيرة وطويلة المدى بكل سهولة.

من هم الذين يقومون بالمتاجرة في الفوركس؟

إن أهم المشاركين في سوق الفوركس هم البنوك التجارية، حيث تقوم البنوك بعقد معاملات و صفقات مع البنوك الآخرين أو المستثمرين الأفراد.

وهي تجري هذه الصفقات لصالح نفسها، لتحسين نتائجها المالية مثلاً، و لصالح عملائها، كما أن للبنوك التجارية و التي تعمل باسم حكوماتها، تأثير كبير على السيولة في السوق.

وتقدم شركات الوساطة في الفوركس لمستثمري التجزئة فرصة المشاركة في تجارة العملات الأجنبية و جني الأرباح من تحركات الأسعار في السوق الدولية لتجارة العملات.

متى يكون سوق تجارة العملات في أقصى حالات نشاطه؟

من المهم أن يكون التاجر في الفوركس على معرفة بالأوقات التي يكون فيها كل زوج عملة ما في ذروة نشاطه. ففي خلال جلسة التداول الأسيوية، يكون زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY نشطًا بشكل ملحوظ.

و أكثر من 30% من كافة صفقات العملات الأجنبية يتم تنفيذها في لندن أثناء جلسة التداول الأوروبية، و هو ما يعني أن التذبذب يبلغ أعلى مداه خلال الفترة من 8:00 – 18:00 حسب توقيت وسط أوروبا CET.

هذا فيما تتم 20% من حجم التداولات في الفوركس أثناء ساعات افتتاح السوق الأمريكية، لذلك يتعين على التاجر أن يستغل بشكل ذكي ساعات التداول الأساسية حتى يستطيع جني الأرباح.

و أهم على الإطلاق هي التي يتزامن فيها انعقاد جلستي تداول، وهو ما يدفع بالتذبذب في الأسعار للارتفاع، فإذا كان التاجر يبحث عن الأوقات التي تتسم بالتذبذب المرتفع في الأسعار.

فإن عليه أن يبحث عنها أثناء جلسات التداول المتزامنة و أثناء صدور الأخبار الاقتصادية و البيانات المهمة في تجارة الفوركس، على ألا يغفل عن حقيقة مهمة و هي أن التذبذب المرتفع يكون مصحوبًا بمخاطر مرتفعة كذلك.

و لهذا فإن نفس هذه الحقيقة تجعل آخرين يلجئون لإستراتيجية معاكسة و تفادي التداول في العملات خلال هذه الأوقات.

ما هي أزواج العملة؟

في سوق العملات الأجنبية (الفوركس) يتم التعبير عن قيمة أي عملة بما تساويه من عملة أخرى، فسعر اليورو/دولار أمريكي EURUSD على سبيل المثال يعبر عن كمية الدولارات USD التي يجب دفعها من أجل شراء يورو EUR واحد.

وفي المقابل فإن العملة الأساس في أسعار زوج الدولار الأمريكي/ين ياباني USD/JPY توضح كمية الين الياباني JPY التي يجب دفعها لشراء دولار أمريكي واحد..

كيف تتم تجارة العملات من الناحية الفنية؟

تقوم شركات الوساطة المالية بتنفيذ عمليات تجارة الفوركس من خلال منصات وساطة على غرار محطة التداول متعددة الأصول.

وتدعم منصة التداول أكثر من 70 زوج عملة، و التي يمكن تداولها على مدار 24 ساعة يومًا، و لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي