fundamental-analysis

التحليل الفني و التحليل الأساسي، مدرستان فكريتان عندما يتعلق بالأسواق المالية،  تستخدم كلتا الطريقتين للبحث عن الاتجاهات المستقبلية في أسعار الأسهم و العملات الاجنبية و التنبؤ بها، و مثل أي استراتيجية مالية أو فلسفة استثمارية، يكون لكل منهما دعاة و خصوم.

التحليل الفني أم التحليل الأساسي أى تحليل سأستند إليه أثناء التداول ؟

فى واقع الأمر ستجد من يتداول بإستخدام التحليل الفنى فقط لاغير، و على نفس السياق ستجد من يستند إلى التحليل الاساسى فقط لاغير فى إبرام صفقات التداول .. أما أفضل الحلول و أيسرها فهو إستخدام كلا النوعين ، منعا للحيرة من جهة ، و سعيا لتأكيد صحة الصفقة و جدواها .

التحليل الفنى

ويعتمد التحليل الفني على التنبؤ بحركة أسعار العملات وفقا لمعطيات السوق، و فى هذا النوع من التحليل لابد أن نبدأ بتحديد الميل ” الترند “، و يجمع كل الخبراء على عدم دخول أى صفقة إلا إذا كانت تسير مع الترند، فالترند كما يقول الخبراء هو صديق المتاجر فى الفوركس .

بعد ذلك ينبغى تحديد حجم التداول ” الفوليوم “، و ينصح بعدم التداول فى الأوقات التى يكون فيها حجم التداول ضعيف ، فالسوق فى هذه الحالة يكون شديد الخطورة ، نظرا لقلة السيولة لديه.

و عموما عليك مراقبة حجم التداول مع حركة السعر، فإذا زاد مع زيادة السعر، أو نقص مع هبوط السعر، دل ذلك على إستمرار تلك الموجة، فى حين لو زادت الأسعار، مع ثبات كمية التداول أو تناقصها، دل ذلك على أن السوق على وشك الإنتهاء من تلك الموجة .

أيضا لابد من تحديد نقاط الدعم و المقاومة لأزواج العملات، فأمر كهذا يحدد إلى حد كبير السلوك السعرى للعملات .. بعد ذلك و بإستخدام مؤشر مثل بولنجر باند يمكنك رصد حالات التقلب السعرية التى كثيرا ماتحدث أثناء التداول .. ولتحديد الزخم يمكنك الإستعانة بالمؤشرات على غرار ستوكاستيك أو مؤشر القوة النسبية .

التحليل الأساسى

أما التحليل الأساسي أو كما يسمى التحليل الإخبارى ، فيعتمد على النشرات و الأخبار الإقتصادية .. و ليس بالضرورة أن يكون كل خبر إقتصادى صادر ذو تأثير على حركة أسعار العملات فى سوق الفوركس.

و عموما يمكنك فقط الإنتباه للأخبار الأمريكية فقط لاغير، فهى التى قد تحدث ردة فعل فى سوق الفوركس .

و يعتبر تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعى هو أقوى وأهم خبر فى هذا السياق، و يصدر شهريا يوم الجمعة الأولى من كل شهر .. أما الخبر الثانى من حيث الأهمية فهو سعر الفائدة، ومن الجدير بالذكر أن العلاقة بين سعر الدولار  و هذين الخبرين علاقة طردية بحتة .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي