سوق تجارة الفوركس يعتبر من اضخم اسواق التداول على الاطلاق و يتميز بسهولة التداول و توفر الاخبار الاقتصادية و السيولة الهامة التي تصل الى 5 مليارات دولار يوميا و يعمل على مدار اليوم دون السبت والاحد.

سوق تجارة الفوركس و مصطلحاته

تكشف وحدات الحجم (اللوتات) و المضاعفة المالية إجمالي حجم التداول الذي تدخل به السوق. ويشير الهامش margin إلى عدد الأسهم التي أودعتها كتأمين على كل عملية من عمليات التداول.

و هي تشكل معًا أساس إدارة المخاطر، و هذا أمر في غاية الأهمية، ففي سوق تجارة الفوركس، عليك الحرص على توافر مستوى كاف من الأسهم في حسابك حتى يمكن تحمل تقلبات السوق.

الحجم (اللوتات)

وهو يحدد وحدات الحجم الذي تدخل به السوق، و يطلق على هذه الوحدات اسم اللوتات lots، و اللوت الكامل يتألف من 100.000 وحدة، و أصغر وحدة يمكنك إجراء التداول بها هي اللوت المُصغّر micro lot، وهو يساوي 1000 وحدة.

و يُظهر منصة الـ MetaTrader اللوت الواحد في صورة الرقم 1.0 واللوت المصغّر في صورة الرقم 0.01 في معلومات الحجم، و يمكنك اختيار مقدار وحدات الحجم الذي تراه مناسبًا لكل معاملة، و يمكن تغيير الاختيار الظاهر في المنصة بمجرد الكتابة الفوقية على وحدة الحجم المعروضة.

المضاعفة/الرافعه المالية Leverage

للمضاعفة المالية وظيفتين مهمتين في تجارة الفوركس:

  • الأولى أن المضاعفة هي الأساس الذي يعتمد عليه في تحديد قيمة الهامش، أي قيمة التأمين المقدم، و يتم خصم قيمة هذا التأمين من حسابك متى وضعت أمرًا ثم يُسترد لاحقًا بعد إغلاق الصفقة، مطروحًا منه أي خسائر.
  • ثانيًا، أن المضاعفة هي العامل الذي يتم به تداول أوامرك في السوق، و كلما زادت قيمة المضاعفة، كلما زادت مخاطرة إستراتيجية التداول، و الوضعية الافتراضية لنسبة المضاعفة المالية في منصات التداول هي 1:200، ولكن يمكن خفضها إلى 1:50 في الحساب الحقيقي في بعض شركات تجارة الفوركس .

حساب الهامش :

حجم التداول X سعر الزوج /المضاعفة المالية = الهامش المستخدم

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي