النماذج السعرية لاحظها خبراء التداول حيث أن السعر فى الرسم البيانى يتخذ أشكالا ثابتة أثناء حركته ، و أنه فى كل مرة تتكرر هذه الأشكال، فإن السعر يتحرك بشكل مشابه، و تنقسم هذه الأشكال إلى نوعين .. هما :

النماذج السعرية و أشكال التغير فى الإتجاه

و هى أشكال عندما تظهر، فهى إشارة إلى أن ميل السعر قد بدأ فى الإنعكاس .. ومن أشهر هذه الأشكال ..

رأس و كتفان : وي كون السعر فى إرتفاع مستمر ليصل إلى نقطة ما، ثم ينخفض ليصل إلى نقطة أخرى، ثم يعود للإرتفاع فى مستوى أعلى من النقطة الأولى، ثم يعود ثانية للإنخفاض عند مستوى النقطة الثانية، و يعاود الكرة مرة ثالثة، فيرتفع لنفس مستوى إرتفاع النقطة الأولى، ليختتم مساره بالإنخفاض عند مستوى النقطة الثانية مرة أخرى .. و بهذا يكون السعر قد إرتفع 3 مرات، مع ملاحظة أنه فى المرة الثانية قد إرتفع أعلى من المرة الأولى و الثالثة، معطيا شكلا يشبه الرأس و الكتفين .. و يلاحظ أنه عند رصد حركة السعر بهذا النمط فإن هذا مؤشرا لإنخفاض السعر .

رأس و كتفان معكوسان : و هو نفس الشكل السابق، لكن بصورة معكوسة، حيث تكون العملة فى إنخفاض، ثم يتغير الإتجاه للإرتفاع .

قمتان : يكون السعر فى إرتفاع ليصل إلى نقطة ما، ثم يبدأ فى الإنخفاض ليصل إلى نقطة معينة، و يعود ثانية للإرتفاع حتى يصل إلى مستوى النقطة الأولى، لينخفض بعد ذلك ثانية إلى نفس مستوى النقطة الثانية .. و يلاحظ أن السعر كان يميل نحو الإرتفاع ثم تغير إتجاهه للإنخفاض بعد رصد هذا الشكل .

قاعين : و هو نفس الشكل السابق لكن بشكل معكوس ، حيث تكون العملة فى إنخفاض ، ثم يتغير الإتجاه للإرتفاع .

أشكال الإستمرار فى الإتجاه

و هى أشكال عندما تظهر فهى إشارة إلى أن ميل السعر قد يستمر فى نفس أتجاهه، و من أشهر هذه الأشكال ..

المثلث : و هو شكل يكون فيه السعر فى إرتفاع إلى أن يصل لسعر معين، و فى الفترات اللاحقة ينحصر السعر فى نطاق ضيق شيئا فشيئا ، مشكلا شكلا شبيها بالمثلث ، ليعاود بعدها الأرتفاع .. وكذلك إذا ظهر المثلث فى فترات الإنخفاض ، فإن هذا الإنخفاض يستمر بعد ظهور المثلث .

العلم : و هو شكل شبيه بالمثلث ، لكن بصورة أشبه بالعلم .

و عموما فإن الأشكال التى تمكنك من الإستنتاج السليم لحركة السعر هى الأشكال التى يتم إكتشافها فى الإطار الزمنى الطويل نسبيا .. ويجب ألا يستند التحليل الفنى في سوق الفوركس على هذه الأشكال فحسب ، إذ ينبغى إستخدام المؤشرات الفنية لإثبات صحة هذه الأشكال من عدمها .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي