تجارة الاكسبريت تعتبر من الأمور الشائعة جدا فى تداول الفوركس، و هو إبرام صفقات التداول بإستخدام برنامج يتم برمجته وفق إستراتيجية معينة، و يتم اللجوء إليه فى حالة عدم إمتلاك الوقت الكافى لإبرام صفقات التداول، حيث يقوم بتنفيذ عمليات البيع و الشراء و تحديد نقاط الدخول و الخروج وفق الآلية الميكانيكية التى تمت برمجته بها .

تجارة الاكسبريت هل تحقق أرباحا فعلية ؟

فى واقع الأمر أجد أن تجارة الاكسبرتات على كثرتها التى تعد بالملايين، إلا أن أغلبها إن لم يكن كلها لاتعدو سوى طريقة فاشلة فى التجارة، و لانستطيع أن ننكر أن هناك إكسبرتات ناجحة، لكن عددها لا يتخطى عدد أصابع اليد الواحدة، علاوة على أنها غير متوفرة بالأسواق، و لاتعرض للبيع، فالمبرمج القائم عليها ليس بالغباء ليجنى منها بضع مئات من الدولارات، بل يبقيها لنفسه كى يجنى الملايين من خلال التداول عبر منصات الفوركس .

ومن الملاحظ أن أغلب الإكسبرتات مصممة للإستخدام فى حالة الإنفجار السعرى و قت الأخبار الاقتصادية، أما فى حالة إستقرار السوق فقد أثبتت فشل ذريع .. و للأسف فإن أغلب القائمين على برمجة و تصميم مثل هذه البرمجيات يلجأون إلى أساليب الغش طمعا فى جنى أرباح سهلة، ففى بعض الحالات يقوم المبرمج بإعداد أكثر من نسخة لنفس الإكسبرت، ثم يتركه على السيرفر لفترة زمنية، و يقوم لاحقا بإنتقاء النسخة الأكثر نجاحا، متناسيا أن السوق متغير الحال، و أن هذا الإكسبرت ليس بالضرورة أن يكون خاضعا لموجة الربح بصورة دائمة .

و أرى أن أفضل طريقة للتداول هى تعلم التحليل الفنى، و تكوين إستراتيجية التداول الخاصة بك ، وفى حالة ثبوت نجاحها لامانع من عمل إكسبرت لها .. و لا مانع طبعا من الاشتراك مع شركة ذات سمعة جيدة لتعطيك توصيات فوركس ناجحة .

وختاما .. أنصح بعدم الإنقياد التام وراء أى إكسبرت مهما ثبت نجاحه ، فتداول الفوركس يحتاج إلى المرونة فى إبرام الصفقات وفق ظروف السوق ومعطياته .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي