مصطلحات سوق العملات مهمة لكل تاجر جديد في سوق تجارة الفوركس، و التي تمكنة من السيطرة على حسابة و فهم معايير تداول العملات و بالتالي النجاح بها.

مصطلحات سوق العملات

رموز العملات حسب نظام الأيزو 4217

الأيزو 4217 هو المعيار الخاص برموز العملات الصادر عن منظمة المعايير الدولية، و تُستعمل هذه الرموز في حركات التعامل اليومية في تجارة العملات و تمنع حدوث أي التباس في التعرف على نوع العملة.

و يتألف كل رمز من ثلاثة أحرف، و يشير أول حرفين إلى اسم الدولة (مثل US للإشارة إلى الولايات المتحدة) أو إحدى الهيئات فوق القومية (مثل EU للإشارة إلى الاتحاد الأوروبي)، فيما يشير الحرف الأخير إلى أول حرف من اسم العملة نفسها، مثل حرف الـ D للإشارة إلى الدولار الأمريكي USD.

أزواج العملة

تتم تجارة العملات في سوق العملات الأجنبية في صورة أزواج، و يتم التعبير عن كل زوج بالجمع بين رمزي العملة حسب معايير الأيزو بدون أي فاصل أو مسافة بينهما.

و تشير ميول السعر trends الموضحة في الرسوم البيانية دومًا إلى أداء العملة الأولى في الزوج بالنسبة إلى العملة الثانية، فمثلاً نرى في الرسم البياني لزوج EURUSD أداء اليورو EUR في مقابل الدولار الأمريكي USD.

سعر البيع وسعر الشراء و الفارق

أسعار البيع bid و الشراء ask هي أسعار السوق التي يكون البنك على استعداد لأن يتبادل بها العملة الأولى مقابل العملة الثانية.

و يكون الـ bid هو السعر الذي يمكن به للمتاجر أن “يشتري” العملة، فيما الـ ask هو السعر الذي يحصل عليه عندما “يبيع” العملة إلى البنك، أما الفارق spread فهو الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.

النقاط  Pips

تستخدم النقاط (أي نقاط الزيادة في السعر) لوصف التغير في سعر الصرف، فعلى حسب زوج العملة، يتم تسعير أسعار الصرف باستخدام أربعة إلى خمسة أماكن عشرية، و لكن يتم التداول في العادة على المكان العشري الرابع.

فعلى سبيل المثال، إذا قفز زوج اليورو/دولار أمريكي EURUSD من مستوى 1.41102 إلى 1.41152، فإن الزيادة الحقيقية تبلغ 5 نقاط، و في منصة MetaTrader 4 في بعض شركات التداول، يتم استخدام المكان العشري الخامس ويُظهر فارقًا قدره 50 نقطة.

الرفع أو المضاعفة المالية Leverage

وتُظهر المضاعفة حجم الاستثمار الفعلي التي تقوم به في الصفقة، فإذا كانت نسبة المضاعفة هي 1:200، يستطيع التاجر أن يتاجر بزوج عملة تبلغ قيمته الإجمالية 20.000 دولار وذلك باستثمار فعلي قيمته 100 دولار فقط.

وتوفر منصات التداول في الشركات المرخصة للتاجر إمكانية تحديد نسبة المضاعفة بما يتراوح بين 1:50 و 1:400.

الهامش

ويعبّر هذا الهامش عن المبلغ المالي الذي يخصصه المتاجر لصفقات الفوركس في حساب التداول، ويستخدم المتاجر جزءًا من المبلغ المودع كجزء من حجم المتاجرة في كل عملية. وعادة ما يمثل الهامش نحو 5% من حجم الصفقة.

نداء الهامش (نداء لتوفير تأمين)

في تجارة الفوركس، نداء الهامش هو عبارة عن تحذير تصدره شركة الوساطة إلى المتاجر، و ذلك عندما يتعرض المتاجر لخطر هبوط الهامش لأقل من مستوى مراكزه المفتوحة.

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي