الرسوم البيانية توضح الميول السعرية للعملات بالنسبة إلى بعضها البعض، و هذا شي لا يجعل من الممكن فقط إظهار أداء عملة معينة بإلقاء نظرة واحدة، و لكنه يعطي المتاجر معلومات إضافية تتعلق بقدرة هذه العملة على الصعود خلال فترة زمنية مُحددة.

وهذا أمر في منتهى الأهمية لأن على المتاجر أن يقرر معاملاته في غضون ثوان قليلة، لا أن يقضي وقتًا طويلاً في وضع تفسير مطول لعواميد الأرقام، و هناك ثلاثة أنواع من الرسوم البيانية التي تُستعمل في تجارة العملات.

الرسوم البيانية في تجارة العملات

رسوم الشموع اليابانية

و تعتبر هذه الرسوم الطريقة الأكثر شيوعًا في التعبير عن حركات السعر الخاصة بتجارة الفوركس، وهي تتألف من جسم الرسم و ظلال تظهر بخط رفيع فوق (الظل العلوي) أو أسفل (الظل السفلي) الجسم.

و يُظهر جسم الرسم البياني أسعار الافتتاح و الإغلاق الخاصة بزوج العملة في الفترة الزمنية المعطاة، و يشير لون جسم الرسم إلى زوج العملة بالنسبة إلى بعضها البعض، فإذا جاء سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح، يكون لون جسم الرسم أبيضًا.

أما إذا كان سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح، يصبح لون جسم الرسم أخضرًا، و لتوضيح اتجاهات هذا الزوج الهبوطية أو الصعودية خلال فترة زمنية معينة، تُظهر الظلال أسعار التداول الأعلى (الظل العلوي) والأدنى (الظل الأدنى) خلال هذه الفترة.

وبهذه الطريقة يمكن الإلمام بمجموعة من التفاصيل عن المعلومات الخاصة بالسعر خلال فترة زمنية معينة.

chart12

رسم الأعمدة Bar chart

يبدو للوهلة الأولى أن رسم الأعمدة يحتوي على معلومات أقل مما يحتويه رسم الشموع اليابانية، و لكنه في الواقع يقدم نفس القدر من المعلومات.

وما يتغير هو أن شكل التقديم يكون أكثر رمزية على نحو طفيف، فعلى خلاف رسم الشموع اليابانية، يتم إظهار جسم الرسم و ظلاله كخط أوحد متصل في رسم الأعمدة.

و يتم التعبير عن سعر الافتتاح بشرطة صغيرة إلى اليسار، وسعر الإغلاق بشرطة صغيرة إلى اليمين، و في رسم الأعمدة، يكشف الموقع فقط ضمن الرسم البياني عن أداء السعر حيث أن ألوان الجسم لا تتغير.

chart112

الرسم الخطي Line chart

الرسم الخطي هو الطريقة الأكثر شيوعًا في التعبير عن أسعار العملات، وهو المستخدم على نطاق كبير على الإنترنت و في التليفزيون والصحف.

وهو يتسم بسهولة قراءته، لأنه لا يظهر سوى سعر إغلاق زوج العملة خلال فترة زمنية معينة، ومع ذلك فميزة هذا النوع من الرسوم هي نفسها إحدى مساوئه، حيث أنها لا تعطي أي إشارة لسعر الافتتاح أو أعلى و أدنى نقطة خلال فترة زمنية معينة.

وبذلك فهي لا تقدم أي معلومات حول الحركة المرتقبة لأي زوج عملة، ومع ذلك فعليك استعمالها في إستراتيجيتك للتداول، فطريقة التقديم البسيطة التي تتميز بها مناسبة تمامًا لفهم أداء أي زوج عملة خلال فترة معينة في تجارة العملات .

chart132

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي