إدارة رأس المال يعتبر من أهم وأخطر الأمور فى تداول الفوركس ، حيث أنه إذا تم إدارة رأس المال وفق الأسس و القواعد الصحيحة ، فإن هذا يعنى أرباح تدخل فى حساب المتداول ، فى حين أى خلل فى هذا الأمر قد يكلف المتداول خسائر فادحة .

 إدارة رأس المال وفق الطرق الصحيحة

1- ينبغى إستخدام أمر وقف الخسارة ، و ليس صحيحا أن المتاجر المحترف لايستعين بمثل هذه الأمور ، بل على العكس ، فالمتاجر المحترف يعى جيدا القاعدة الإقتصادية التى تقول ” لاتدخل أى صفقة دون أن تحدد خسارتك ” فخسارة بسيطة يمكن تعويضها لاحقا ، خير من خسارة كبيرة قد تكلفك حسابك بأكملة .. و ينبغى ألا تكون النقطة التى نضع عندها أمر الحد من الخسارة قريبة جدا ، فظاهرة الإرتداد السعرى أمر شائع جدا ، مما قد يغلق صفقتك على خسارة ، بالرغم من أنه مجرد إرتداد سعرى سرعان مايعود إلى نمطه السعرى المتوقع ، وعلى نفس السياق  لابد ألا تكون نقطة أمر الحد من الخسارة بعيدة جدا ، حتى لاتغلق الصفقة على خسارة كبيرة فى حالة إن كانت الحسابات خاطئة من البداية .

ينبغى إدارة رأس المال بحكمة ، فلايجب ألا تتجاوز الخسارة فى الصفقة الواحدة 5 – 10 % من رأس المال الإجمالى .

2- من المفترض ألا يدخل المتداول أى صفقات إذا كان فى حالة بدنية أو ذهنية أو نفسية غير مستقرة .. أيضا يجب ألا نسمح للطمع أن يدفعنا إلى صفقات خاسرة قد تكلفنا حسابنا بأكملة ، فينبغى إذن أن يكون معيار دخول أى صفقة من عدمه هو المؤشرات الفنية ، وليس مجرد تكهنات وأوهام لا أساس لها .

3- التداول وقت الأخبار الإقتصادية أو فى حالة حدوث كوارث بشرية أو طبيعية ، هو من الأمور الخطيرة جدا .. ففى مثل هذه الظروف ، لاتخضع سلوك أزواج العملات لأى تحليل فنى ، بل تسلك أنماط عشوائية يصعب توقعها تماما .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي