اجتناب القرارات الخاطئة في سوق الفوركس يحتاج إلى حالة من التركيز الشديد، مع وجود ثبات إنفعالى سعيا للخروج من الصفقات دون خسائر، و يجب أن يكون المتداول فى حالة صحية و نفسية و بدنية جيدة ، حتى يكون فى كامل تركيزه ، و بالتالى تكون قراراته سليمة و سعيا الى اجتناب القرارات الخاطئة.

فأغلب التجار و المتداولين – إن لم يكن كلهم – على معرفة كافية بالتحليل الفنى و أسرار تداول أزواج العملات ، ورغم ذلك تجد نسبة كبيرة منهم، تغلق صفقاتهم على خسائر، فما السبب إذن ؟ .. أرى أن الأسباب الرئيسية فى مثل هذه الظروف تتلخص فى شئ واحد وهو ” الطبائع البشرية ” .

اجتناب القرارات الخاطئة

الطمع

نعلم جميعنا تمام العلم ، أن كل من يطرق مجال الفوركس يهدف إلى تحقيق أرباح، فلا يوجد من يريد أن يخسر، لكن أحيانا قد يستبد هذا الدافع بنا لدرجة اللهاث وراء أنصاف الفرص، التى قد تكلفنا خسائر كبيرة .. أو أحيانا طمعا فى الحصول على مكاسب أكبر قد نؤجل نقطة الخروج دون وجود مؤشر يؤكد صدق مزاعمنا ، فتنقلب علينا الصفقة بخسارة أو على الأقل نخسر جزء من ربح كان فى أيدينا مضمون .

 الخوف

وهو موقف معاكس تماما للطمع، فقد تقوم بتقييم حساباتك وتأكيدها بمؤشرات التحليل الفنى ، وتحدد نقطة الدخول والخروج ، ورغم ذلك قد تحجم عن الصفقة ، أو تخرج مبكرا تاركا أرباحا منتظرة ، خوفا من الخسارة ، ودائما أقول فى هذا الشأن جملة واحدة ” إعقلها وتوكل ” .. وأحرص أن يكون رأس مالك المستخدم زائد عنك بحيث لايؤثر على وضعك المالى فى حالة خسارته بالكامل .

اجتناب القرارات الخاطئة بالرغبة فى الإنتقام

من الوارد جدا أن تخسر صفقة ما ، لكن الخطأ الذى يقع فيه الكثير من المتداولين تلك الرغبة فى الإنتقام التى تستبد بهم ، ومحاولة تعويض خسارتهم حالا ، دون إنتظار فرص ربحية مضمونة ، بل يلهثون وراء أنصاف الفرص ، أو قد يصور لهم إندفاعهم فرصا وهمية لاوجود لها إلا فى عقولهم التى تبحث عن الثأر فقط لاغير ، لتكون المحصلة النهائية سلسلة من الخسائر التى ماكنت ستحدث لو إلتقطوا أنفاسهم ، وتمهلوا فى البحث المتروى عن فرص ربحية حقيقية .

الجمود و الإصرار دون مبرر

قد يحدث أحيانا وأنت وسط صفقة تداول ما ، صدور أخبار إقتصادية ، أو حدوث كوارث طبيعية ، مما يؤدى إلى تغير نمط سلوك زوج العملات الذى تتاجر فيه ، هنا لابد من وجود شئ من المرونة ، ومحاولة الخروج بأقل الخسائر ، فالتاجر المحترف هو فى حالة الخسارة من يخسر بذكاء ، حيث تكون خسارته محدودة ، ويتمكن من تعويضها لاحقا فى صفقات أخرى .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي