سعر الذهب من أهم العوامل التى ترسم معالم الإقتصاد العالمى ، ومن هنا فقد أولى الخبراء الإقتصاديين أسعار الذهب و تقلباته أهمية كبرى ، و لاسيما أنه يؤثر على الإقتصادى العالمى تأثير مباشر .

سعر الذهب و العوامل المؤثرة

 معدل الفائدة الرئيسية : والتى يقرها البنك المركزى إما برفع قيمتها أو خفضها طبقا للحالة الإقتصادية للبلد ، ففى حالات الركود الإقتصادى ، تنتهج الدولة سياسة نقدية توسعية، عن طريق زيادة كمية النقود، و تخفيض معدل الفائدة، مما يؤدى إلى زيادة أسعار الذهب .. أما فى حالات التضخم، تنتهج الدولة سياسة نقدية ذات ميول إنكماشية، حيث تزيد من معدل سعر الفائدة، و هذا بطريقة غير  مباشرة يؤدى إلى إنخفاض فى أسعار الذهب .
أى أزمة إقتصادية عالمية تؤثر تأثيرا مباشرا على أسعار الذهب، فهو بمثابة الملاذ الآمن الذى يلجأ إليه المستثمرون سريعا عند الشعور بأى بوادر أزمة عالمية قريبة .
قيمة الدولار الأمريكى : هناك إرتباط وثيق بين سعر الدولار و سعر سبائك الذهب، فالعلاقة بينهما علاقة عكسية بحتة .

إحتياطى الذهب الموجود فى البنوك العالمية له تأثير طفيف على أسعار الذهب بوجه عام ، فأى عملية بيع أو شراء لجزء من هذا الإحتياطى كفيل بتحريك أسعار الذهب العالمية و لاسيما فى الدول  الصناعية الكبرى .
أسعار النفط العالمية : قد يحدث فى بعض الأحيان تدهور فى سعر النفط ، مما يشير إلى حدوث حالة من إنعدام الوزن بالسوق ، فيلجأ المستثمرون سريعا إلى الذهب كملاذ آمن ، مما يرفع من أسعاره فى السوق العالمية .
كمية الإنتاج السنوى للذهب وإستخراجه من المناجم من الطبيعى أن يكون لها تأثير على سعره فى السوق .
كمية الطلب على الذهب فى أسواق الهند والصين : بحكم أنهما يمتلكان أكبر إحتياطى للذهب ، مع العلم أن هذا العامل يعد الأقل تأثيرا على اسعار الذهب العالمى .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي